کد مطلب:99669 شنبه 1 فروردين 1394 آمار بازدید:122

حکمت 167











[صفحه 407]

الشرح: الرئیس محتاج الی امور، منها الجود، و منها الشجاعه، و منها- و هو الاهم- سعه الصدر، فانه لاتتم الرئاسه الا بذلك. و كان معاویه واسع الصدر كثیر الاحتمال، و بذلك بلغ ما بلغ. (سعه الصدر و ما ورد فی ذلك من حكایات) و نحن نذكر من سعه الصدر حكایتین دالتین علی عظم محله فی الرئاسه، و ان كان مذموما فی باب الدین، و ما احسن قول الحسن فیه و قد ذكر عنده عقیب ذكر ابی بكر و عمر، فقال: كانا و الله خیرا منه، و كان اسود منهما. الحكایه الاولی: وفد اهل الكوفه علی معاویه حین خطب لابنه یزید بالعهد بعده، و فی اهل الكوفه هانی ء بن عروه المرادی- و كان سیدا فی قومه- فقال یوما فی مسجد دمشق و الناس حوله: العجب لمعاویه یرید ان یقسرنا علی بیعه یزید، و حاله حاله، و ما ذاك و الله بكائن، و كان فی القوم غلام من قریش جالسا، فتحمل الكلمه الی معاویه، فقال معاویه: انت سمعت هانئا یقولها؟ قال: نعم، قال: فاخرج فات حلقته، فاذا خف الناس عنه فقل له: ایها الشیخ، قد وصلت كلمتك الی معاویه، و لست فی زمن ابی بكر و عمر، و لااحب ان تتكلم بهذا الكلام فانهم بنوامیه، و قد عرفت جراتهم و اقدامهم، و لم یدعنی الی هذا القول لك الا النصیحه و ال

اشفاق علیك، فانظر ما یقول، فاتنی به. فاقبل الفتی الی مجلس هانی ء، فلما خف من عنده دنا منه فقص علیه الكلام و اخرجه مخرج النصیحه له، فقال هانی ء: و الله یابن اخی ما بلغت نصیحتك كل ما اسمع، و ان هذا الكلام لكلام معاویه اعرفه! فقال الفتی: و ما انا و معاویه! و الله ما یعرفنی، قال: فلا علیك، اذا لقیته فقل له: یقول لك هانی ء: و الله ما الی ذلك من سبیل، انهض یابن اخی راشدا!. فقام الفتی فدخل علی معاویه فاعلمه، فقال: نستعین بالله علیه. ثم قال معاویه بعد ایام للوفد: ارفعوا حوائجكم- و هانی ء فیهم- فعرض علیه كتابه فیه ذكر حوائجه، فقال: یا هانی ء، ما اراك صنعت شیئا، زد، فقام هانی ء فلم یدع حاجه عرضت له الا و ذكرها، ثم عرض علیه الكتاب فقال: اراك قصرت فیما طلبت، زد، فقام هانی ء فلم یدع حاجه لقومه و لا لاهل مصره الا ذكرها، ثم عرض علیه الكتاب، فقال: ما صنعت شیئا، زد، فقال: یا امیرالمومنین، حاجه بقیت، قال: ما هی؟ قال: ان اتولی اخذ البیعه لیزید ابن امیرالمومنین بالعراق، قال: افعل، فما زلت لمثل ذلك اهلا، فلما قدم هانی ء العراق قام بامر البیعه لیزید بمعونه من المغیره بن شعبه و هو الوالی بالعراق یومئذ. و اما الحكایه الثانیه: كان م

ال حمل من الیمن الی معاویه، فلما مر بالمدینه وثب علیه الحسین بن علی (ع)، فاخذه و قسمه فی اهل بیته و موالیه، و كتب الی معاویه: من الحسین بن علی الی معاویه بن ابی سفیان، اما بعد، فان عیرا مرت بنا من الیمن تحمل مالا و حللا و عنبرا و طیبا الیك لتودعها خزائن دمشق، و تعل بها بعد النهل بنی ابیك، و انی احتجت الیها فاخذتها. والسلام. فكتب الیه معاویه: من عند عبدالله معاویه امیرالمومنین الی الحسین بن علی: سلام علیك، اما بعد، فان كتابك ورد علی تذكر ان عیرا مرت بك من الیمن تحمل مالا و حللا و عنبرا و طیبا الی لاودعها خزائن دمشق، و عل بها بعد النهل بنی ابی، و انك احتجت الیها فاخذتها و لم تكن جدیرا باخذها اذ نسبتها الی لان الوالی احق بالمال، ثم علیه المخرج منه، و ایم الله لو ترك ذلك حتی صار الی، لم ابخسك حظك منه، و لكنی قد ظننت یابن اخی ان فی راسك نزوه و بودی ان یكون ذلك فی زمانی فاعرف لك قدرك، و اتجاوز عن ذلك، و لكنی و الله اتخوف ان تبتلی بمن لاینظرك فواق ناقه، و كتب فی اسفل كتابه: یا حسین بن علی لیس ما جئت بالسائغ یوما فی العلل اخذك المال و لم تومر به ان هذا من حسین لعجل قد اجزناها و لم نغضب لها و احتملنا من حسی

ن ما فعل یا حسین بن علی ذا الامل لك بعدی وثبه لاتحتمل و بودی اننی شاهدها فالیها منك بالخلق الاجل اننی ارهب ان تصلی بمن عنده قد سبق السیف العذل و هذه سعه صدر و فراسه صادقه.


صفحه 407.